الأخبار
رصد هلال شهر رمضان سيجري بعد غروب شمس يوم الأحد 10 مارس 2024 بالبلاد التونسية وقفة احتجاجية الأحد أمام السفارة الأمريكية بتونس تطالب بوقف الإبادة الج-----ماعية في غ --- زّة رئيس الجمهورية و نظيره الجزائري يؤكدان حرصهما على إعطاء دفع اقوى للروابط الثنائية والارتقاء بها الى اعلى الدرجات التشكيلة الأساسية للترجي الرياضي في مواجهة الهلال السوداني المصادقة على وثيقة إعلان الجزائر في ختام منتدى الدول المصدرة للغاز 126 عارضا يشاركون في معرض تونس للأثاث بالكرم رئيس الجمهورية يتحادث مع نظيره الإيراني رئيس الجمهورية يبحث مع أمير قطر العلاقات الثنائية والأوضاع في غزة جمعية منظومة الألبان: تراجع القطيع بنسبة 30 بالمائة خلال الـ5 سنوات الأخيرة بسبب الجفاف النادي الافريقي: المنذر الكبير يفقد خدمات أبرز ركائز الفريق قبل مواجهة أكاديميكا الأنغولي

سعيّد يدعو إلى بناء محطة لتحلية مياه البحر بالجنوب التونسي

سعيّد يدعو إلى بناء محطة لتحلية مياه البحر بالجنوب التونسي
استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، امس الخميس 16 مارس 2023 بقصر قرطاج عبد المنعم بلعاتي وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري.
وتناول هذا اللقاء عديد المحاور أهمّها محور المياه والتحسّب من الآن لموسم الصيف خاصة في ظلّ انحباس الأمطار، حيث شدّد رئيس الجمهورية على ضرورة التعهّد بالسدود والبحيرات الجبلية، مشيرا إلى أن لتونس الكثير من التشريعات ولكنّها لم تُطبّق، ولها تاريخ طويل في مجال النهوض بالفلاحة ولكن للأسف تمّ إهمال هذا القطاع الحيوي نتيجة العديد من الاختيارات التي حان الوقت لمراجعتها أو نتيجة للعديد من التجاوزات التي يجب وضع حدّ لها.
كما تعرّض الاجتماع إلى عديد المشاريع المتعلّقة بتحلية مياه البحر باعتماد الطاقة الشمسية، حيث دعا رئيس الدولة إلى بناء محطة كبرى في الجنوب التونسي ويمتدّ الأنبوب من السواحل إلى مدينة قفصة لغسل الفسفاط على أن تتفرّع عنه أنابيب أخرى باتجاه الجنوب التونسي على وجه الخصوص.
وتطرّق اللقاء كذلك، إلى مسألة علف المواشي والدواجن حيث أشار رئيس الجمهورية إلى دراسات أعدّها خبراء تونسيون لتوفير هذه الأعلاف دون اللجوء إلى التوريد وسيكون لها الأثر البالغ على توفير اللحوم الحمراء والحليب بجودة أعلى ممّا هي عليه الآن.
وشدّد رئيس الجمهورية أيضا، على ضرورة الإحاطة بالفلاحين وتيسير سبل إقراضهم، مشيرا إلى أن 'البنك الوطني الفلاحي' يجب أن يتعامل بمرونة تأخذ في الاعتبار الأوضاع التي يعيشها الفلاحون والصيادون خاصة وأن هذه المؤسسة المصرفية أنشأت لغاية تمويلهم بشروط ميسّرة.
كما أكّد رئيس الجمهورية على أهمية المحافظة على البذور التونسية لأن تلك المستوردة تجعل الفلاحة ببلادنا رهينة للجهات المصدّرة.
وذكّر رئيس الجمهورية بأن الفلاحة من بين أهم ركائز الأمن القومي حتى تبقى تونس خضراء خاصة وأن بلادنا تتوفّر على كل الإمكانيات وموقعها يهيّؤها لتحقيق استقلالها الغذائي.